Related searches

على الصعيد الدولي

دانون موجودة في أكثر من 130 دولة موزعة على القارات الخمس. ثمة العديد من المناطق الجغرافية والثقافات والمجتمعات وأنماط الحياة المختلفة التي ينبغي مراعاتها لابتكار أفضل المنتجات وتوفير أحسن الخدمات

 

 

تطوير أنشطة دانون عبر العالم

وفي الدول النامية على وجه الخصوص، يشكل دعامة رئيسية لكي تقوم الشركة بهامها مع ضمان نموها على المدى الطويل.  في عام 2016، بلغت حصة الدول النامية 53٪ من المبيعات. تستند هذه الاستراتيجية أولا إلى الأسواق الرئيسية التي يمكن تحقيق النمو فيها وحيث فيها دانون بمكانة قوية: اندونيسيا، الصين، روسيا، الولايات المتحدة، المكسيك والبرازيل.

دانون في العالم

إن التوازن العالمي الجديد للشركة هو نتيجة استراتيجية التوسع والتنوع الجغرافي التي بدأت في منتصف التسعينيات:

  • إعادة التركيز على 4  نشاطات ذات إمكانات نمو دولية قوية.
  • غزو دول جديدة (3 إلى 4 دول في السنة).
  • ضمّ مستهلكين منتظمين جدد في البلدان التي لها "تاريخ".

 

 من أوروبا إلى الأسواق عالية النمو

1996: 80٪ من المبيعات تمت أوروبا.
2016: + 60 ٪ من المبيعات تمت خارج أوروبا.

 

 

 

2016: أفضل 10 بلدان

(أرقام الأعمال)

المكسيك
المكسيك

 

في أمريكا اللاتينية، المنطقة التي تزدهر فيها الأنشطة الأربع لـ دانون، تحقق فرق دانون نموا مستمرا منذ عقد من الزمان.

على غرار الأرجنتين والبرازيل، المكسيك هي واحدة من أكبر 10 أسواق من حيث رقم الأعمال.


تشهد المكسيك تحضر سكاني متزايد (يتوقع أن يبلغ 82 ٪ في 2030) مع تضاعف معدلات السمنة والأمراض مثل مرض السكري. الأهداف الرئيسية التي تنتهجها دانون هي توفير بدائل للعادات الغذائية التي تعود عليها سكان المكسيك خلال العشريات الأخيرة: الإطعام السريع، المشروبات الغازية، وجبات الطعام السريعة ...
ففي نشاط المياه مثلا، وبالخصوص العلامة الرائدة Bonafont، طورت دانون نهجًا قائمًا على جوار المستهلك.


إن ذلك يغطي الإنتاج مع إنشاء مصانع صغيرة عديدة لتعبئة المياه في زجاجات بالقرب من مناطق الاستهلاك، عرض منتجات بنكهة الفواكه كبديل للمشروبات السكرية، من صيغ شكلية نموذجية ذات حجم كبير إلى التوزيع بواسطة 3000 بائع متجول زيادة عن القنوات الكلاسيكية.

الإبداع المجتمعي


تلتزم دانون في إطار سياستها الخاصة بالمياه، بتسهيل وصول جميع أفراد المجتمع المحلّي إلى المياه الصالحة للشرب. في المكسيك، تعتبر El Alberto واحدة من المناطق الأكثر جفافًا، حيث يضطر الأشخاص للتزود من مصادر غالباً ما تكون ملوثة وبعيدة عن القرى.
لقد سمح مشروع EcoAlberto، اشرفت عليه مؤسسة Porvenir و danone.communities، ببناء محطة لمعالجة المياه ثم نقلها وبيعها في القرى بأسعار معقولة. يحصل الآن 25000 شخص على مياه صالحة للشرب وتمّ توظيف 250 امرأة لتوزيعه.
وﻓﻘﺎ ﻟﻤﻨﻈﻤﺔ اﻟﺼﺤﺔ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ، هناك 750 ﻣﻠﻴﻮن ﺷﺨﺺ لا يصلون إلى مياه صالحة للشرب،  أي شخص واﺣﺪ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺗﺴﻌﺔ أﺷﺨﺎص ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ أﻧﺤﺎء اﻟﻌﺎﻟﻢ.

إندونيسيا
إندونيسيا

 

إندونيسيا والصين هما السوق السادسة لـ دانون، حيث تمثلان أقوى مناطق النمو في آسيا المحيط الهادئ.


الشركة رائدة هناك في  سوق المياه (Aqua،  Mizone) وتغذية الأطفال الرضع بنسبة سوقية 40٪ من حصص السوق (SGM، Sari Husada). هتان الفئتان تمثلان لوحدهما أكثر من 1 مليار يورو. وتحصي مؤسسة Aqua أهم حجم المياه المعبأة في زجاجات والموزعة في جميع مناطق العالم من قبل الشركة.
سمح النمو الاقتصادي خلال العشريتين الماضيتين بتقسيم نسبة سكان البلد الذين يعيشون في فقر مدقع، لكن سوء التغذية، تغير المناخ والكوارث الطبيعية تهدد الأمن الغذائي وتحسين التغذية للجميع. في هذا السياق، يبقى جلب نظام غذائي صحي لأكبر عدد ممكن من الأفراد تحدي يومي.
تتطور دانون هناك من خلال عرض أغذية ملائمة ولكن أيضا بمرافقة المجتمعات المحلية.
إن الإجراءات التي نفذت بالتعاون الوثيق مع الجمعيات المحلية والأخصائيين الصحيين والمجتمعات المحلية هي خطوات نحو تعزيز مواقف دانون ضمانا للنمو المستدام في إندونيسيا.

الصين
الصين

 

تعتبر الصين ثالث أهم سوق لـ دانون


بـ 559 مليون مستخدم للهواتف المحمولة في أوائل سنة 2015 و 650 مليون مستخدم للإنترنت، أصبح المستهلكون الصينيون أكثر الأشخاص وعيا وتحضرا وأكثر تشددا في طلب الجودة. أولويتهم القصوى، خاصة في  مجال تغذية الرضع، هي سلامة الأغذية وجودتها. إنهم يفضلون خدمات شبكة الإنترنت للقيام بعمليات الشراء ولكن أيضا للإطلاع على رأي مستخدِمي الشبكة الإنترنت في المنتجات والعلامات التجارية.
تمثل تغذية الطفل في الصين أعلى معدل شراء عبر الإنترنت (30٪)، خلف المتاجر الأمهات والأطفال المتخصصة التي تمثل حاليا 50٪ من المبيعات.
في الوقت الذي يتباطأ فيه الاقتصاد الصيني، ظل النمو في سوق أغذية الأطفال ثابتًا عند 10٪ في سنة 2015، ويقدَّر بنحو 7٪ بحلول 2020.
في هذا السياق، واصلت علامات دانون العالمية Aptimil و Nutrilon الاستفادة من طلب متزايد يتعدى السوق. بالإضافة إلى ذلك، تدعم دانون، باقترابها من YASHILI بناء منصة صلبة للعلامات التجارية المحلية لحليب الرضع.

فيما يتعلق بنشاط المياه، تحافظ Mizone - العلامة الرائدة في مجال المشروبات ذات نكهة في الصين- على مركزها بعد سنوات من النمو القوي، موازاة مع تراجع النمو الصيني إلى أقل من 10٪. ركزت Mizone على عاملين أساسيين: مستويات المخزون وأنظمة التوزيع.


في الوقت نفسه، تعاني الصين مع مشاكل التلوث، إذ ضاعفت الحكومة  تدابير حماية البيئة. واليوم، تؤكد دانون التزامها بهذا النهج الإيكولوجي عبر مشروع Eco-Longmen. يهدف هذا المشروع إلى تجديد الحوض الهيدروغرافي لـ Jiaquan بمقاطعةLongmen  من خلال توعية السكان المحليين بالحاجة إلى الزراعة المستدامة وإدارة أفضل للحوض.

روسيا
روسيا

 

دانون قريبة من الاحتفال بمرور خمسة عشر عاماً من تواجدها في روسيا


هذا البلد هو واحد من أهم أسواق دانون منذ عملية الدمج مع العملاق المحلي Unimilk، لكنه يحتفظ بخصائص خاصة.
أكبر بلد في العالم، ضعف مساحة الولايات المتحدة، وهي قوة زراعية وصناعية وغنية بالنفط تحولت إلى اقتصاد السوق، تعتبر روسيا أكبر دولة يمارس فيها المجمع نشاطه. إنها على وجه الخصوص دولة ذات إمكانات عالية في مجال منتجات الألبان الطازجة، تغذية الرضع  ومؤخرا التغذية الطبية.
إنّ روسيا واحدة من الدول التي استثمرت فيها دانون بشكل كبير في السنوات الأخيرة:  استحواذ Unimilk، الجمع بين الخبرة الميدانية، أساليب العمل والتكامل من الطلب إلى غاية التسليم، خدمات لوجستية محددة للغاية في مثل هذا البلد الشاسع.

استثمارات في مستوى مكانة منتجات الألبان التقليدية في النظام الغذائي للأسر الروسية. هذه المنتجات ضرورية وجيدة للصحة، وهي لا تترك مجالاً كبيراً للمنتجات الحديثة التي ينظر إليها تقريباً على أنها حلاوة زائدة عن الحاجة.


ومع ذلك، فإن المنتجات التقليدية أقل ملاءمة، إذ غالبا ما يجب تحضريها أو خلطها مع مكونات أخرى في المطبخ الروسي، مما يجعلها أقل صحة. في 2015، أطلقت دانون مجموعة من المنتجات التي تجمع بين التقليد والحداثة: منتجات جاهزة للاستخدام، طبيعية 100٪، بدون سكر مضاف أو تلوين، في عبوة بيضاء. إنه احترام للعادات والتقاليد المحلية يتعدى عملية البيع البسيطة للمنتجات ...

الولايات المتحدة
الولايات المتحدة

 

الولايات المتحدة أصبحت أول سوق لـ دانون.

على الرغم من أن الشعب الأمريكي لا يعد كبار مستهلكي الياغورت، بمعدل لا يتعدى 7 كغ  للشخص الواحد في السنة، مقارنة بأوروبا حيث يتجاوز مستهلكيها الـ 30 كغ. لكن نجاح فئة "GREC" يدل على استعدادهم لتغيير عاداتهم إذا ما عرضت عليهم منتجات تناسب أذواقهم.


لقد أخذت DANNON المقياس الكامل لهذه الظاهرة، وقد ساعدها في ذلك كون الأميركيون يستهلكون 52٪ فقط من كمية منتجات الألبان التي أوصت بها وزارتا الفلاحة والصحة الأمريكيتين. أكثر من 80٪ من النساء ليس لديهن ما يكفي من الكالسيوم. يفضل السكان إستهلاك الحليب والجبن. تسعى DANNON لإقناعهم بالفوائد الغذائية للياغورت ضمن النظام الغذائي اليومي،  وسوف تفوز بهذا الرهان في هذه السوق الضخمة للأغذية الزراعية.

 

لقد أصبحت DANNON هي الرائدة بعدما وسعت الفجوة مع الفاعلين الآخرين، وأرقام المبيعات تثبت ذلك. إن النزعة نحو زيادة حجم الخطيات المخصصة لمنتجات الألبان الطازجة في التوزيع (متوسط 5 أمتار خطية مقابل خمسة عشر في أوروبا)، المدفوعة بظهور فئة "GREC"، تفتح آفاقا واعدة. ويبقى الابتكار الدعامة الأساسية لتنمية السوق.


في ظرف سنة واحدة أطلقت دانون Oikos Triple Zero في فئة "GREC"، وأعادت إطلاق Danimals، العلامة الخاصة بالأطفال،التي دفعت بـ دانون في مقدمة قائمة "Kids" بالولايات المتحدة، بفضل صيغة غذائية تحتوى على كمية أقل من السكر والدهون ةبمزيد من الفيتامينات (خاصة د)، كما أعادت بعث فرع الياغورت التقليدي بعلامةLight&Fit  الغنية بالبروتينات.

أفريقيا
أفريقيا

بحلول عام 2050، ستساهم أفريقيا بأكثر من الصنف في النمو الديموغرافي العالمي.


بالنسبة لـ دانون، تبقى الحاجة لتصميم منتجات مكيفة حسب الاحتياجات المحلية والمكونات كبيرة في هذه القارة ذات الخصائص المحددة جداً، انطلاقا من توريد المواد الزراعية إلى الاحتياجات الغذائية ؛ من الدخل الأسري إلى تنمية البنية التحتية.


الديناميكية الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية لهذه القارة، المدفوعة بنمو الأسواق المحلية وبظهور طبقة وسطى كبيرة، تجعل من إفريقيا منطقة مهمة لمستقبل وأهداف دانون.


إن إنشاء إدارة مخصصة هي فرصة للعمل على الأساسيات، وفي المقام الأول تطوير سلاسل التوريد وإنشاء أو دعم القطاعات المحلية.  الاستثمارات موجهة نحو احتياجات الإنتاج والتوزيع، مع التركيز على القنوات الجوارية والممارسات المحلية.

من أجل البقاء في نهج الشراكة ، تستثمر دانون أيضا في المغرب عبرCentrale Danone، في إفريقيا العربية بـ Fan Milk، Halayeb في مصر،  وهي شركة متخصصة في الجبن الطازج.
 

إفريقيا، إقليم النماذج الجديدة

في السنغال، تدّعم دانون، من خلال صندوق danone.communities مشروع La Laiterie du Berger من خلال تثمين قطاعات الحليب المحلية، تحسين الظروف المعيشية لـ 800 أسرة من ملاك المواشي وتزويد السنغاليين بـ Thiakry اللذيذ والمغذي في نفس الوقت. هذه الوصفة التقليدية الخاصة بغرب إفريقيا تتكون من مزيج من الطحين (نوع من الحبوب المحلية) والياغورت، وهي غنية بالطاقة والبروتين. لقد كان التحدي هو إنتاجها بتكلفة معقولة مع المحافظة على الذوق.
سيستثمر صندوق 3f مليون يورو بحلول عام 2025 لتحويل 200000 مستثمرة إلى ممارسات زراعية مستدامة في كل من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية. سيسمح بمكافحة التدهور البيئي، تحسين دَخْل المربين ومساعدة الشركات على تطوير الإمدادات المستدامة لدى المزارع الأسرية. كل هذه المبادرات هي معالم لنمو أكثر استدامة ومسؤولية أينما كانت دانون متواجدة.
"ما زلنا نعتقد أن أفريقيا هي واحدة من المناطق المستقبلية المهمة بالنسبة لـ دانون ومهمتها" إيمانويل فابر،  المدير العام.